الدرس(24) باب المداومة على ركعتي الفجر.

رابط المقال

22- باب المداومة على ركعتي الفجر.

1159- حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا سعيد ، هو ابن أبي أيوب ، قال : حدثني جعفر بن ربيعة عن عراك بن مالك ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت صلى النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ثم صلى ثمان ركعات وركعتين جالسا وركعتين بين النداءين ولم يكن يدعهما أبدا.
23- باب الضجعة على الشق الأيمن بعد ركعتي الفجر.
1160- حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا سعيد بن أبي أيوب ، قال : حدثني أبو الأسود ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن.
24- باب من تحدث بعد الركعتين ولم يضطجع.
1161- حدثنا بشر بن الحكم ، حدثنا سفيان ، قال : حدثني سالم أبو النضر ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى سنة الفجر فإن كنت مستيقظة ، حدثني وإلا اضطجع حتى يؤذن بالصلاة.
البخاري 2/71
2- باب الحديث يعني بعد ركعتي الفجر.
1162- حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان قال أبو النضر ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين فإن كنت مستيقظة ، حدثني وإلا اضطجع قلت لسفيان فإن بعضهم يرويه ركعتي الفجر قال سفيان هو ذاك.
البخاري 2/71
3- باب تعاهد ركعتي الفجر ، ومن سماهما تطوعا.
1163- حدثنا بيان بن عمرو ، حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا ابن جريج ، عن عطاء عن عبيد بن عمير ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهدا على ركعتي الفجر.
البخاري : 2/72
4- باب ما يقرأ في ركعتي الفجر.
1164- حدثنا عبد الله بن يوسف قال : أخبرنا مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح ركعتين خفيفتين.
البخاري : 2/72
1165- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عمته عمرة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم (ح) وحدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا زهير ، حدثنا يحيى ، هو ابن سعيد ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عمرة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إني لأقول هل قرأ بأم الكتاب.
1- باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى.
قال محمد : ويذكر ذلك عن عمار وأبي ذر وأنس وجابر بن زيد وعكرمة والزهري ، رضي الله عنهم -.
وقال يحيى بن سعيد الأنصاري ما أدركت فقهاء أرضنا إلا يسلمون في كل اثنتين من النهار.
1166- حدثنا قتيبة قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي ، عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله ، رضي الله عنهما ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ، ولا أقدر وتعلم ، ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني قال : ويسمي حاجته.